منتدي طلاب كلية العلوم جامعة طنطا
زائرنا العزيز لكم يسعدنا تشريفك منتدانا بالزيارة ارجوا ان ننال رضاكم عن المنتدي اذا كنت طالب في اي كلية علوم في الوطن العربي يمكنك التسجيل معنا لكي نستفيد من موضوعاتكم
ويتعم الاستفاده للجميع

هذا المنتدي خدمي مجاني لجميع طلاب كليه العلوم
برجاء عدم وضع الاعلانات الا بعد الرجوع لصاحب المنتدي او احد السادة المديرين

منتدي طلاب كلية العلوم جامعة طنطا

منتدى طلابى لكل دارسى ومحبى العلوم فى الوطن العربى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتدي علوم طنطا نهدي اليك هذا المجهود المتواضع *** اذا كنت احد طلاب كلية العلوم جامعة طنطا او من اي كلية علوم علي مستوي مصر و الوطن العربي *** يسعدنا انضمامك الي هذا المنتدي كي نساهم سويا في مساعدة بعضنا البعض في مجال الدراسة والبحث عن عمل *** شكرا ***
تم بحمدالله صيانة جميع الروابط الغير نشطة ***وتم اعاده رفع الملفات عبر موقع ميجا ابلود ****برجاء المتابعة والابلاغ عن اي روابط تالفة ****شكر ا
للاعضاء فقط ***اذا كنت تبحث في موضوع معين وتود المساعده برجاء انشاء موضوع بخصوص مشكلتك وسيتم الرد عليك في نفس الموضوع لتعم الفائدة ***
تم رفع فيديوهات لشرح جهاز الاوسليسكوب وجميع اجهزة القياس ايضا انبوبة اشعة اكس والعديد من الموضوعات فقط علي منتدي علوم طنطا ***
تابع موضوع تليسكوب فضائي لو عايز تعمل تليسكوب بنفسك بمكونات متوافرة ورخيصة في نفس الوقت
بعد التسجيل في المنتدي ستصلك رسالة علي الايميل الذي قمت بتحديده في استمارة البيانات ويجب عليك الدخول علي الايميل وفتح الرسالة ثم الضغط علي رابط تنشيط الحساب....................في حالة وجود مشكلة في التسجيل يرجي الاتصال بالادارة .....................شكرا............................
يسر ادارة المنتدي بان تعلن عن طلب مشرفين لجميع الاقسام علي من يرغب في الانضمام الي فريق الاشراف سرعة ارسال بياناته في رسالة خاصة والمنتدي الذي يرغب في الاشراف عليه ويفضل كتابة بعض الاراء حول تطوير المنتدي

شاطر | 
 

 مسرد المصطلحات الجودة Glossary of Quality Terms

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M.Ageba
المديرون
المديرون
avatar

عدد الرسائل : 78
نقاط : 186
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: مسرد المصطلحات الجودة Glossary of Quality Terms   الثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 06:58

مسرد المصطلحات الجودة Glossary of Quality Terms

. 1.الهدف الرئيسي للتعليم 1. The Main Goal of Education The main goal of education is to provide societies with graduate qualified to meet their professional and research needs. Those graduates are also expected to contribute effectively in drawing up and implementing developmental policies and plans.
الهدف الرئيسي من التعليم هو إمداد المجتمعات بخريجين مؤهلين لتلبية احتياجات المجتمع المهنية و البحثية. هؤلاء الخريجون متوقع منهم أيضا المساهمة الفعالة في إعداد و تطبيق سياسات و خطط التنمية.

2. مؤسسة التعليم العالى 2. Higher Education InstitutionA faculty or higher institute providing HE programs leading to first university degree (B. Sc. or B.A.) or a higher degree.
هى جامعة أو كلية أو معهد عالى يقدم برامج تعليم عال تؤدى إلى مؤهل علمى جامعى أو (بكالوريوس أو ليسانس) أو درجة أعلى (دبلوم- ماجستير- دكتوراه).

3. الرسالة 3. The missionA brief statement clearly identifying the educational institution’s duty and its role in the development of the surrounding society and the nation; a mission statement may also offer brief supporting statements on the vision, values and strategic objectives of the institution.
نص مختصر يعرف بوضوح واجبات المؤسسة التعليمية و دورها في تطوير المجتمع المحلي و القومي؛ و يمكن أن تقدم نصوص مختصرة داعمة للرؤية و القيم و الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة.
و بمعني آخر: نص يوضح دور المؤسسة في مجال التعليم، البحث العلمي و مدي مساهمتهما في خدمة المجتمع. و يجب أن تنبع الرسالة من رسالة الجامعة و أن يشترك في إعدادها المستفيدين من من خدمة المؤسسة التعليمية و أن تكون معلنة و منشورة علي نطاق واسع.

4. الأهداف الاستراتيجية 4. Strategic aimsA collection of institution-specific aims that are derived from its mission. They are written in a general manner concentrating on the broad and medium-term view of the strategic direction which the institution wishes to take in order to optimize the impact of the range of educational activities for its students, the community and wider society.
مجموعة من الاهداف الخاصة بالمؤسسة منبثقة عن رسالتها. وتكون هذه الاغراض مكتوبة بصيغة عامة تركز على الرؤية العريضة ومتوسطة المدى للإتجاه الاستراتيجى الذى ترغب المؤسسة فى إتخاذه من أجل تحقيق أفضل أثر على مختلف الأنشطة التعليمية لطلابها والمجتمع المحلى الذى تخدمه والجتمع بأسره.

5. البرنامج التعليمي 5. Educational programمجموعة مميزة و منظمة من المقررات الدراسية و التي تؤدي إلي منح درجة.

6. أهداف المقرر/البرنامج 6. Course / program aimsOverall course aims should be expressed as outcomes to be achieved students completing the course as significant and assessable qualities.
يجب أن تصاغ الأهداف العامة في صورة مخرجات حتي يمكن للطلاب الذين أكملوا المقرر إنجازها بوضوح و بجودة يمكن قياسها.
توضيحا للفرق بين الهدف و المخرج: يصاغ الهدف (Aim) بصورة تعبر عن التعليم بينما يصاغ المخرج (Outcome - ILO) للدلالة علي التعلم: فمثلا في حالة استخدام الميكرسكوب في مقرر البيولوجي يصاغ الهدف هكذا: هدف المقرر هو شرح كيفية استخدام الميكروسكوب. بينما يصاغ المخرج دالا علي التعلم هكذا: بنهاية المقرر يكون الطلب قادرا علي إستخدام الميكرسكوب. فالهدف في الصياغة الأولي غير قابل للقياس، إذ من الممكن أن يتم الشرح بصورة جيدة دون أن يستطيع الطالب إستخدم الميكرسكوب عمليا. بينما في حالة صياغة الهدف في صورة مخرج تعليمي تستدعي استطاعة الطالب إستخدام الميكروسكوب عمليا، و هو عمل يمكن قياسه عند التقييم.

7. سوق العمل 7. Job marketThe availability of professional, research oriented or other field of employment, a graduate is qualified to join upon graduation
الوظائف المهنية أو الوظائف ذات الصبغة البحثية أو غيرها من الوظائف التي تقوم المؤسسة بتأهيل الخريج لها عند تخرجه منها.

8. مواصفات الخريج 8. Students attitudesهي مجموعة من الصفات التي يجب أن تتوافر في الخريج و التي تشتمل علي المعلومات و المفاهيم و المهارات المكتسبة التي تؤهله للعمل و/أو التعلم المستقبلي و البحث الأكاديمي بمستوي ملائم في مجال تخصصه.

9. المعايير الاكاديمية القياسية القومية 9. National academic reference standardsThe national academic reference standards (NARS) are specific standards produced the National Quality Assurance and Accreditation Agency (QAAA) in collaboration with the stakeholders based on the international standards and national identity including the minimum knowledge and skills to be gained by the graduates from the program and fulfilling the stated mission of the institution.
المعايير (مواصفات قياسية) الموضوعة من قبل اللجنة القومية لضمان الجودة و الإعتماد بالإشتراك مع المستفيدين من الخدمة و كل أصحاب المصلحة استرشادا بالمعايير العالمية و بالمحافظة علي الهوية القومية. و هذه المعايير تمثل الحد الأدني المطلوب توافره في البرامج التعليمية. و تتضمن الحد الأدني من المعرفة و المهارات المفترص أن يكتسبها الخريجون من البرنامج و تستوفي رسالة المؤسسة المعلنة. [و تشمل المواصفات القياسية الأربعة مجالات التالية: أ. النتائج التعليمية المستهدفة، ب. المناهج، ت. تقييم الطلاب.، و ث. إنجاز الطلاب.]

10. المعايير القياسية المرجعية 10. Academic reference standardsهي نقاط مرجعية يمكن بواسطتها مقارنة معايير و جودة البرنامج الدراسي، و بالتالي تمثل نصوص المعايير القياسية المرجعية التي يفترص توقعها في خريج في مجال تخصص ما. [و يمكن أن تكون المعايير الأكاديمية القياسية القومية ذاتها أو أي معايير خارجية أخري هي المعايير القياسية المرجعية التي تختارها المؤسسة لنفسها.] و تغطي المعايير الكاديمية أربعة مجالات: أ. النتائج التعليمية المستهدفة. ب. تقييم الطلاب. ث. المناهج. ج. إنجاز الطلاب.
أ. النتائج التعليمية المستهدفة A. Intended learning outcome (ILOs)
The ILOs are the knowledge, understanding and practical and intellectual skills which the institution intends for its programs that are mission-related and reflect the use of external reference standards at appropriate level.
هى المعرفة والفهم والمهارات العملية و الذهنية التى تنشد المؤسسة ان يكتسبها الطلاب عند إكمالهم للبرنامج والتى ترتبط برسالتها، وتعكس استخدام معايير مرجعية خارجية على مستوى ملائم، ويجب التعبير عنها فى صيغة نتائج وليس على شكل منهج تعليمى مكتوب بالصيغة التقليدية. و تغطي النتائج التعليمية المستهدفة، إضافة إلي المهارت المنقولة، المجالات التالية:
■ المعرفة و الفهم ■ Knowledge and understanding
المقصود هو المعلومات الأساسية و المفاهيم التي يجب أن يكتسبها الخريج عند إكمال البرنامج التكميلي
■ المهارات الذهنية ■ Intellectual skills
المقصود هو المهارات الذهنية المكتسبة بواسة الخريج عند إكماله البرنامج التعليمي مثل القدرة علي الإختيار من بين بدائل أو خيارات مختلفة و الإستنتاج و المناقشة و الإبتكار و تحديد المشكلات و إيجاد الحلول.
■ المهارات المهنية و العملية ■ Practical and professional skills
المقصود بها القدرة علي استخدام المادة الأكاديمية في تطبيقات مهنية، و التي يجب أن يكتسبها الطالب عند إكماله للبرنامج التعليمي. و تشمل أمثلة هذه القدرات: القدرة علي تشخيص مرض ما، كتابة بطاقة علاج، إدارة الموارد المائية، القيام بتصميم هندسي، تصميم برنامج حاسب آلي، وضع تقرير لحديد أسباب مشكلة بيئية، القدرة علي حل المشكلات.
ب. المناهج B. Curricula
The curricula for the program are the range of knowledge, skills and attitudes scheduled by the institution to facilitate the attainment of the stated intended learning outcomes.
المنهج هو مجموعة المعارف والمهارات والوجدانيات التى تقدمها الكلية داخل جدرانها وخارجها لتحقيق مخرجات التعلم المنشود من برنامج تعليمى أو مادة دراسية فى فترة زمنية محددة.
ت. تقييم الطلاب C. Student assessment:
A set of processes including examinations and other activities concluded by the institution to measure the achievement of the intended learning outcomes of a course / program. Assessment also provides the means by which students are ranked according to their achievements. The students are well informed on the criteria by which they are assessed and given appropriate structured feedback that support their continuing learning.
مجموعة من العمليات متضمنة إمتحانات وأنشطة أخرى تقررها المؤسسة لقياس مدى تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة لمقرر/برنامج دراسي. وتوفر تقييمات الطلاب كذلك وسيلة يمكن ترتيب الطلاب وفقا لإنجازاتهم وأدائهم. ويجب إبلاغ الطلاب بوضوح عن الضوابط التى يتم تقييمهم على أساسها كما ينبغى إعطاؤهم تغذية رأى راجعة بشكل منهجي لدعم عملية تعلمهم المستمر.
ث. إنجاز الطلاب D. Students achievement
Level of students' achievements as monitored by statistics produced in program report on the number and percentages of final grades. They are used to identify the programs where achievement is high and identify the reasons and elements of good practice, which could be replicated in other programs. Similarly identify programs where achievements are disappointing. Indicate reasons and make proposals for improvements.
مستوي أداء وإنجازات الطلاب كما يتم متابعته من خلال إحصاءات تقرير البرنامج بالنظر إلي الأعداد و النسب المئوية في التقديرات النهائية. بغرض التعرف علي البرامج التي بها انجاز عال و تحديد الأسباب و أية عناصر للممارسة الجيدة التي يمكن تكرارها في برامج أخري. و كذلك البرامج التي لم تحقق النتائج المرجوة ، مع تحديد الأسباب و تقديم مقترحات التحسين.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohamedageba.webs.com
M.Ageba
المديرون
المديرون
avatar

عدد الرسائل : 78
نقاط : 186
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مسرد المصطلحات الجودة Glossary of Quality Terms   الثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 07:00

11. فرص التعلم 11. Learning OpportunitiesThe learning opportunities include: (1) facilities and resources available to achieve the ILOs; (2) the polices that assure that the students have equal rights in allocation of resources. and enable them to participate in all aspects of the academic social life of the institution; (3) services provided to help students to interact with their colleagues and academic standards; (4) polices that ensure the quality of learning opportunities to disabled students and to high achievers; as well as (5) the services provide to support disabled students and help them to be committed to an participate in the academic life.
تشمل فرص التعلم: (1) الإمكانات و الموارد المتاحة لتحقيق النتائج التعليمية المستخهدفة للبرامج التعليمية؛ (2) السياسات التي تضمن للطلاب المساواة في الحقوق في تخصيص الموارد و كذا التي تمكن الطالب من المشاركة في جميع جوانب الحياة الإجتماعية الأكاديمية في المؤسسة؛ (3) الخدمات المقدمة لمساعدة الطلاب للتفاعل مع زملائهم و البيئة الأكاديمية؛ (4) السياسات المقدمة لضمان جودة فرص التعلم للطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة و للطلاب المتفوقين؛ إضافة إلي (5) الخدمات المقدمة لدعم الطلاب ذوي الأحتياجات الخاصة و مساعدتعهم في الإلتزام بالحياة الأكاديمية و المشاركة فيها. [و تغطي فرص التعلم مجالات: أ. التعليم و التعلم. ب. دعم الطلاب. ت. الدعم الأكايمي و الإرشادي.
أ. التعليم والتعلم A. Teaching and learning
The institute should ensure that there are effective teaching and learning informed by a shared strategic view of learning and the selection of appropriate teaching methods, and due attention is paid to the encouragement of independent learning.
يجب أن تضمن المؤسسة أن هناك تعليم وتعلم فعال يستند على رؤية إستراتيجية مشتركة للتعلم وإختيار أساليب تدريس ملائمة وأيضا توجيه الإهتمام الكافى لتشجيع التعلم الذاتى.
ب. دعم الطلاب B. Student support
The institution should have systems for academic and pastoral support for the students that ensure that they can progress satisfactorily through their program and are informed about their progress.
يجب أن يكوت لدي المؤسسة نظم دعم أكاديمى وإرشادى للطلاب يضمن أن بإمكانهم التقدم بشكل مرض فى البرنامج الذى يدرسونه وأنهم على دراية بمقدار تقدمهم.

12. أساليب التعليم والتعلم 12. Teaching and learning methodsThe methods which are used by the staff members to help students to achieve the ILOs for the course Examples would be: a case study to teach students how to analyze information and reach a decision ؛writing a review paper for the students to gain the skills of self-learning and presentation; practical sessions for the students to gain practical skills and executing experiments to train the students to analyze the results and reach specific conclusions.
هى الأساليب أو الطرق التى يستخدمها أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة لمساعدة الطلاب فى تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر. من أمثلتها: دراسة حالة لتعليم الطلاب كيفية تحليل المعلومات والوصول إلى قرار، وكتابة ورقة مراجعة ليتمكن الطلاب من إكتساب مهارات التعلم الذاتى وتقديم العروض، وجلسات عملية ليتمكن الطلاب من إكتساب المهارات العملية وإجراء التجارب وذلك لتدريب الطلاب على تحليل النتائج والوصول إلى استنتاجات محددة.

13. التعلم الذاتي/التعلم المستقل 13. Self-learning/independent learningThe active promotion of personal skills that support the student and graduate to seek, assimilate and learn, from a spectrum of structured and unstructured experiences, including the formal curricula, e-learning, personal and autonomous learning and fieldwork, assignments, internships and professional practice.
التنمية الفاعلة للمهارات الشخصية التي تدفع الطالب و الخريج للسعي و المحاكاة و التعلم من مدي من الخبرات القائمة بالمقررات الدراسية أو غير القائمة بها و التي تشمل المناهج الرسمية (مقرارت باللائحة)، التعلم الإلكتروني، التعلم الشخصي و الذاتي و الرحلات الميدانية، و الواجبات، و الدوات التدريبية و الممارسات المهنية.

14. الإعتماد 14. AccreditationThe recognition accorded by the Agency to an institution which can demonstrate that its programs meet acceptable standards and that it has in place effective systems to ensure the quality and continuing improvement of its academic activities .according to the criteria published by the Agency.
هو اقرار هيئة الإعتماد بإستيفاء المؤسسة التعليمية أو البرنامج التعليمى لمستوى معين من معايير الجودة وأنه لديها نظم قائمة فى موضعها وفعالة لضمان وتوكيد الجودة والتحسين المستمر لأنشطتها الاكاديمية وفقا للضوابط التى تنشرها الهيئة.

15. ضمان الجودة 15. Quality AssuranceThe institution has the means of assuring that, informed by its mission and published criteria for accreditation, academic standards are defied and achieved in line with equivalent national and international standards, and that the quality of learning opportunities, research activities and community involvement are appropriate and fulfill the expectation of the range of stakeholders.
أن يكون لدي المؤسسة الوسائل التي تضمن، من خلال رسالتها، أن تكون الضوابط المنشورة للإعتماد و المعايير الأكاديمية معرفة و تتحقق بما يتوافق مع المعايير القومية و العالمية المكافئة، و أن تكون جودة فرص التعلم، و الأنشطة البحثية و المشاركة المجتمعية ملائمة و تفي بتوقعات مختلف أنواع المستفيدين.

16. النظام الداخلى لإدارة الجودة 16. Internal system for quality managementThe system adopted by the institution to improve the level of the educational programs and other elements affecting them .Such an outcomes-related system involves prices specification for quality. The identification of good practice as well as of learning deficiencies and obstacles. Performance follow-up .suggestion for development and enhancement .and the systematic review and development of processes for establishing effective policies. Strategies and priorities to support continuing improvement.
النظام الذى تتبناه المؤسسة لتحسين مستوى البرامج التعليمية والعناصر الأخرى المؤثرة فيها. إن نظاما مرتبطا بالنتائج كهذا يتضمن تحديدا دقيقا لمواصفات الجودة، وتحديد الممارسات الجيدة بالأضافة إلى التعرف على نقاط قصور ومعوقات عملية التعلم، ومتابعة الأداء، ومقترحات للتطوير والتحسين، والمراجعة والتطوير المنتظمين لعمليات إنشاء السياسات الفعالة وكذلك الإستراتيجيات والأولويات لدعم التحسين المستمر.
أو بمعني آخر: النظام الذي تتبناه المؤسسة لتحسين مستوي البرمج التعليمية و العناصر المؤثرة فيها و يتضمن تحديدا دقيقا لمواصفات الجودة. و يتضمن النظام متابعة الأداء و المراجعة الداخلية و الخارجية و تحديد المارسات الجيدة بالإضافة إلي التعرف علي نقاط القصور و المعوقات للعملية التعليمية و البحثية و وضع مقترحات التحسين المستمر.

17. تقويم البرنامج 17. Program evaluationThe methods used to obtain the opinions of the stakeholders of the program including students, faculty members, the graduates and the governing council etc. with the aim of improving and developing the program to cop with the advances in subject matter and the needs of society and the environment.
الأساليب المستخدمة للحصول على آراء المستفيدين من البرنامج، ويشملون الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية والخريجين والمجلس الحاكم، إلخ وذلك بهدف تحسين وتطوير البرنامج ليتجاوب مع التقدم الذى يطرأ على محتوى المادة واحتياجات المجتمع والبيئة ويعتبر التقويم الذاتى عنصرا محوريا لنظم ضمان الجودة الداخلية وتقوم المراجعات الخارجية فى حالة طلب المؤسسة للإعتماد باستخدام تقارير التقويم الذاتى كنقطة انطلاق للمراجعة.

18. التقريرالسنوى للكلية 18. Annual Faculty Report (FAR) The annual report of the faculty is a report based on program and course reports drafted by the educational institution with the purpose of identifying any shortcomings, and proposing developmental plans to overcome them, and also providing monitoring mechanisms for their implementation.
تقرير التقييم الذاتى السنوى للكلية هو تقرير مبني علي تقارير البرامج و المقررات التي تعدها المؤسسات التعليمية بغرض معرفة أي نقاط قصور و بالتالي إقتراح خطط تنمية للتغلب عليها، و كذلك توفير آليات لمراقبة تطبيق هذه الخطط. (ملحوظة: المسئول عن إعداد تقرير المقرر منسق المقرر، و المسئول عن إعداد تقرير البرنامج منسق البرنامج، و المسئول في تجميع تقارير البرامج وحدة ضمان الجودة بالكلية).
و بمعني آخر: تقرير التقويم الذاتي السنوي الذي يتم إعداده بناء علي تقارير برامجها. و يحتوي علي ستة أجزاء رئيسية تتضمن (1) إدارة الجودة و التعزيز، (2) المعايير الأكاديمية و البرامج التعليمية، (3) جودة فرص التعلم، (4) البحوث و الأنشطة البحثية الأخري، (5) المشاركة المجتمعية، و (6) خطط التطوير.

19. خطة العمل 19. Action PlansRealistic plans for improvement derived from the consideration of available evidence and evaluations; they may be implemented for more than one year, but should be prepared and reviewed annually at each level of courses, programs and institution.
خطط واقعية تستمد و تأخذ في الإعتبار الأدلة و التقييمات المتاحة؛ و يمكن أن تنفذ علي أكثر من سنة، لكن يجب أن تعد و تراجع سنويا علي مستوي كل من المقررات و البرامج و المؤسسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohamedageba.webs.com
M.Ageba
المديرون
المديرون
avatar

عدد الرسائل : 78
نقاط : 186
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مسرد المصطلحات الجودة Glossary of Quality Terms   الثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 07:01

20. المقيم الخارجى 20. External evaluator
An external experienced person in the field of specialization who is invited to review the structure and content of a program, its relevance to the ILOs, the standards and appropriateness of students and attainment against the specification. And also evaluating the existing learning resources and whether or not they satisfy the program requirements. The institution is responsible for specifying the evaluator’s role and appointing them.
هو عضو هيئة تدريس من خارج المؤسسة التعليمية ذو خبرة فى مجال التخصص يتم دعوته لمراجعة هيكل ومحتوى برنامج ما، وعلاقته بالنتائج التعليمية المستهدفة، ومعايير وملاءمة تقييمات الطلاب وتقديراتهم بالنظر إلى المواصفات، وكذلك تقويم الموارد التعليمية الموجودة وما إذا كانت تؤدى متطلبات البرنامج الدراسي. المؤسسة مسؤله عن تحديد دور المقيَمين وتعيينهم.

21. المتحن الخارجى 21. External Examiner
An appointment by the Faculty from another Faculty to assist with the assessment of student's performances in specified area such as oral examinations or for final year projects to provide a degree objectively.
هو عضو هيئة تدريس معين من خارج الكلية للمساعدة في تقييم انجازات الطلاب في مجال معين مثل الإمتحانات الشفوية أو مشاريع التخرج و ذلك لمنح الدرجة بموضوعية.

22. المستفيدون 22. Stakeholder
Those groups which have a legitimate interest in the educational activities of the institution both in respect of the quality and standards of the education and also in respect of the effectiveness of the systems and processes for assuring the quality. An effective strategic review process will include the key stakeholder groups. The precise range of stakeholder groups and their differentiated interests depend upon the mission the range of educational activities in the institution and local circumstances .The range is usually defined by as coping study. Examples of groups with a legitimate interest include current students, alumni, intending students, staff in the institution, the employing community, the sponsors, and other funding organization and where appropriate professional organization.
هى المجموعات التى لديها اهتمام مشروع بالانشطة التعليمية للمؤسسة، من حيث جودة معايير التعليم وكذلك من حيث فعالية النظم والعمليات الموضوعة لضمان الجودة. وحتى تكون عملية المراجعة الاستراتيجية فعالة يجب أن تتضمن مجموعات المستفيدين الرئيسيين. ويعتمد التحديد الدقيق لنوع ونطاق مجموعات المستفيدين واهتماماتهم المتباينة على رسالة المؤسسة ومجال الأنشطة التعليمية بها والظروف المحلية. ومن أمثلة المستفيدين: الطلبة الحاليون، والخريجون، والطلبة اللذين ينون الإلتحاق بالبرامج التعليمية، وهيئة التدريس فى المؤسسة ومجالس المؤسسات ومجتمع جهات توظيف الطلاب، والرعاة والمنظمات التمويلية والداعمة الأخرى، والمنظمات المهنية المعنية .

23. المراجع النظير 23. Peer reviewer
A person who is professionally equal in caliber and subject specialism to those delivering the provision but not from the same institution without any conflict of interest .who can contribute to the review of an educational program either for internal quality assurance (QA) or for accreditation purposes.
هو فرد على نفس الكادر المهنى والتخصص فى المادة مثل الأفراد الذين يقومون بتوصيل ما تقدمه المؤسسة، لكنه ليس من نفس المؤسسة ويستطيع دون تضارب فى المصالح المساهمة فى مراجعة البرنامج التعليمى إما لأجل ضمان الجودة الداخلية أو لأغراض الإعتماد.
أو بمعني آخر: مراجع أكاديمي من خارج المؤسسة التعليمية و من ذات الكادر المهني و التخصصي في المادة العلمية يستطيع المساهمة في مراجعة البرامج التعليمية و الأنشطة المصاحبة من أجل ضمان الجودة الداخلية و للإغراض الإعتماد و يجب أن يتبع ضوابط متطلبلت الوظيفة المعتمده بهذا الشأن.

24. تقرير المراجعة الاستراتيجية 24. Strategic Review Report
A periodic report (once every five years) that presents the findings of the strategic review and incorporates (or refers to) supporting data and an adopted action plan .The report is including as one of the key documents to be presented by the institution as part of the Agency accreditation process.
هو تقرير دورى (مرة كل خمس سنوات) يمثل النتائج التى تم التوصل إليها فى المراجعة الإستراتيجية ويستخدم (أو يشير إلى ) البيانات الداعمة وخطة عمل يتم تبنيها. ويتم تضمين التقرير كأحد الوثائق الرئيسية التى تقدمها المؤسسة كجزء من عملية الإعتماد بواسطة الهيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohamedageba.webs.com
 
مسرد المصطلحات الجودة Glossary of Quality Terms
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبــة العربى فرحان البلبيسى ! مـدح وذكر فى حب الرسول ! CD Quality منتديات البوز
» كتاب Dictionary of Nursing: Over 11,000 Terms Clearly Defined
» جودة التعليم (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب كلية العلوم جامعة طنطا :: تعرف علي كلية العلوم :: وحدة ضمان الجودة :: مهام وحدة تضمان الجودة-
انتقل الى: