منتدي طلاب كلية العلوم جامعة طنطا
زائرنا العزيز لكم يسعدنا تشريفك منتدانا بالزيارة ارجوا ان ننال رضاكم عن المنتدي اذا كنت طالب في اي كلية علوم في الوطن العربي يمكنك التسجيل معنا لكي نستفيد من موضوعاتكم
ويتعم الاستفاده للجميع

هذا المنتدي خدمي مجاني لجميع طلاب كليه العلوم
برجاء عدم وضع الاعلانات الا بعد الرجوع لصاحب المنتدي او احد السادة المديرين

منتدي طلاب كلية العلوم جامعة طنطا

منتدى طلابى لكل دارسى ومحبى العلوم فى الوطن العربى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتدي علوم طنطا نهدي اليك هذا المجهود المتواضع *** اذا كنت احد طلاب كلية العلوم جامعة طنطا او من اي كلية علوم علي مستوي مصر و الوطن العربي *** يسعدنا انضمامك الي هذا المنتدي كي نساهم سويا في مساعدة بعضنا البعض في مجال الدراسة والبحث عن عمل *** شكرا ***
تم بحمدالله صيانة جميع الروابط الغير نشطة ***وتم اعاده رفع الملفات عبر موقع ميجا ابلود ****برجاء المتابعة والابلاغ عن اي روابط تالفة ****شكر ا
للاعضاء فقط ***اذا كنت تبحث في موضوع معين وتود المساعده برجاء انشاء موضوع بخصوص مشكلتك وسيتم الرد عليك في نفس الموضوع لتعم الفائدة ***
تم رفع فيديوهات لشرح جهاز الاوسليسكوب وجميع اجهزة القياس ايضا انبوبة اشعة اكس والعديد من الموضوعات فقط علي منتدي علوم طنطا ***
تابع موضوع تليسكوب فضائي لو عايز تعمل تليسكوب بنفسك بمكونات متوافرة ورخيصة في نفس الوقت
بعد التسجيل في المنتدي ستصلك رسالة علي الايميل الذي قمت بتحديده في استمارة البيانات ويجب عليك الدخول علي الايميل وفتح الرسالة ثم الضغط علي رابط تنشيط الحساب....................في حالة وجود مشكلة في التسجيل يرجي الاتصال بالادارة .....................شكرا............................
يسر ادارة المنتدي بان تعلن عن طلب مشرفين لجميع الاقسام علي من يرغب في الانضمام الي فريق الاشراف سرعة ارسال بياناته في رسالة خاصة والمنتدي الذي يرغب في الاشراف عليه ويفضل كتابة بعض الاراء حول تطوير المنتدي

شاطر | 
 

 دروس التنمية البشرية-(1) السيرة الذاتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M.Ageba
المديرون
المديرون
avatar

عدد الرسائل : 78
نقاط : 186
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: دروس التنمية البشرية-(1) السيرة الذاتية   الأربعاء 29 يوليو 2009, 11:37


السيرة الذاتية

إن الهدف الأساس للسيرة الذاتية هو مساعدتك في الحصول على مقابلة شخصية مع متخذ قرار التوظيف في الشركة التي ترغب في العمل معها. والسيرة الذاتية تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال مجموعة من الوظائف أهمها:
تعريف عن نفسك:
تقوم السيرة الذاتية برسم صورة واضحة عنك لرب العمل بطريقة منطقية ومختصرة عن الجوانب الشخصية وأهم المعلومات عن مؤهلاتك ومستوى تعليمك وخبرتك وحتى هواياتك ، تعتبر السيرة الذاتية أحد مفاتيح النجاح للمرشح، لأن تقييم رب العمل سيأتي من سيرة ذاتية حسب عرضها "الجيد" وحسب سرعة تقديمها " جاهزة عند الطلب ".

دعوة للمقابلة الشخصية:

إن صاحب العمل لديه متطلبات ومعايير أداء خاصة يشترط توافرها في شاغر الوظيفة والسيرة الذاتية من خلال إظهار قدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لصاحب العمل تعمل على مساعدتك في الحصول على دعوة لمقابلة صاحب العمل أو المسئولين عن التوظيف في جهة العمل التي تتقدم إليها، فالسيرة الذاتية ما هي إلا ملخص عن بياناتك وخبراتك وإمكانياتك وهي احد أهم الوقفات مع النفس فيجب أن تعبر عما بداخلك وعن أحلامك وآمالك ، ولكن لكي تنجح في إعداد السيرة الذاتية يجب عليك أولاً أن تراجع جيداً ما هي المتطلبات في تلك الوظيفة وحدد المؤهلات التي لديك وذات القيمة وحاول أن تبرزها لصاحب العمل .
أداة تسويقية:
السيرة الذاتية مهما كانت جودتها لن تحصل لك على وظيفة بمفردها. ولكن السيرة الذاتية الجيدة سوف تجذب انتباه مدير التوظيف وتحصل لك بهذه الطريقة على مقابلة شخصية. والهدف من السيرة الذاتية هو أن توضح إنجازاتك ومؤهلاتك لصاحب العمل المرتقب، وإذا أعجب صاحب العمل ما يراه فيها فسوف يطلب مقابلتك وجها لوجه.
اعتبر سيرتك الذاتية بمثابة كتيب للدعاية لك. يتعين عليك أن تظهر لصاحب العمل المرتقب إنجازاتك ومجال خبراتك. واستراتيجيتك يجب أن تكون إبراز الخبرات والمهارات التى يبحث عنها صاحب العمل هذا بالذات.
أشكال السيرة الذاتية
مع تنوع الخبرات الوظيفية المتاحة الآن فلا يوجد شكل واحد للسيرة الذاتية يناسب جميع الأشخاص، ولكن وبالرغم من ذلك فهناك طرق متعارف عليها لترتيب المعلومات فى سيرتك الذاتية لكى تبرزها فى أفضل شكل ممكن.
والأسلوبان اللذان يحظيان بأكثر اهتمام ومناقشة هما الشكل الزمنى والشكل الوظيفى، ولكل منهما مزاياه وعيوبه فيما يخص طريقة عرض البيانات. الأسلوب الثالث ـ الجمع بين الأسلوبين السابقين ـ هو محاولة للتوفيق بين الأسلوبين وهو أسلوب لاقى شعبية فى السنوات الأخيرة.

الشكل الزمنى

هذا هو أكثر أشكال السيرة الذاتية شيوعا والشكل المفضل لدى أصحاب العمل ، ففى الشكل الزمنى يسلط الضوء على الخبرة الوظيفية، ويتم عرض التاريخ الوظيفى للمتقدم بترتيب زمنى عكسى بحيث توضع أحدث وظيفة فى أعلى القائمة.
الشكل الزمنى يناسبك إذا كانت أحدث خبرة وظيفية لك لها علاقة بالوظيفة التى تتقدم إليها وإذا كنت تود الاستمرار فى نفس الخط الوظيفى أو مثيله، فصاحب العمل المرتقب يمكنه أن يرى بسهولة ما قمت بعمله وكيف تقدمت فى عملك واكتسبت خبرات جديدة.
وعلى الرغم من شعبية هذا الشكل إلا أن هناك بعض الأسباب التى قد تجعله غير مناسب لك. إذا كنت فى بداية دخولك إلى ساحة العمل من المدرسة، فإن مثل هذه السيرة الذاتية ستبرز افتقارك إلى الخبرة، أو ربما تكون قد عملت حديثا فى وظائف ليست لها علاقة بالوظيفة التى تتقدم إليها. إذا كنت تعود مرة أخرى إلى ساحة العمل بعد فترة طويلة من التغيب فإن مثل هذه السيرة الذاتية سوف تبرز فترة التغيب والسكون، وستظهر فترات الفراغ فى تاريخك الوظيفى بشكل أكثر وضوحا.
وبالمثل إذا كان تاريخك الوظيفى به العديد من الوظائف قصيرة الأجل فإن من شأن ذلك أن يؤدى بصاحب العمل المرتقب إلى التساؤل عن قدرتك فى المحافظة على وظيفتك والاستمرار فيها. أما وجودك فى وظيفة واحدة على مدى فترة طويلة من الزمن فى شركة ما قد تكشف عمرك إلى حد ما وربما لاتشعر أنت بالراحة إزاء هذا الموضوع.
الفائدة: هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله. الخطوات التي يجب إتباعها عند كتابة السيرة الذاتية طبقاً للترتيب الزمني .
 إبدأ بآخر وظيفة وانتقل لما يسبقها تباعاً مع التركيز على الوظائف الحالية .
 أذكر بالتفاصيل الوظائف الأربع أو الخمس السابقة فقط .
 لا حاجة لذكر تغير وظيفي حدث داخل نفس العمل .
 لا تذكر التفاصيل المشتركة بين نفس العمل .
 ركز على القدرات والمسئوليات الرئيسية التي توضح قدراتك الكاملة على إنجاز العمل .
 ضع الوظائف المستهدفة في ذهنك عند وصف الوظائف والإنجازات السابقة مع التركيز على الإنجازات المرتبطة بهذه الوظائف .
 إذا كنت قد أتممت أحد الدراسات أو الدرجات العلمية التي تتعلق بالوظيفة خلال السنوات الخمس السابقة يجب أن تذكرها في مقدمة السيرة الذاتية وأما الدراسات الأخرى فتوضع في نهاية الصفحة.

الشكل الوظيفى

هذا الشكل لا يتبع خطا زمنيا متصلا ولهذا فهو يبرز إنجازاتك ومهاراتك، أما تاريخك الوظيفى فيكتب بشكل موجز أو يتم تجنبه تماما. وتوضع مهاراتك وخبراتك الهامة بالنسبة للوظيفة الحالية (بما فى ذلك الخبرة التعليمية) فى بداية سيرتك الذاتية، وتنظم بحيث يستطيع صاحب العمل أن يرى مدى ارتباط مهاراتك بالوظيفة التى تتقدم إليها. (فى السيرة الذاتية ذات الشكل الزمنى قد ينظر صاحب العمل ببساطة إلى الوظائف التى عملت بها من قبل لمعرفة إذا كانت لديك الخبرة التى يبحث عنها). ربما تتطلب كتابة السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفي مجهودا أكبر ولكنها تعطيك حرية تسليط الضوء على مواهبك بدلا من التركيز على خبراتك الوظيفية التى حصلت عليها حديثا.
ويمكن أن تكون السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى فعالة بشكل خاص إذا كنت قد عملت فى عدد من الوظائف المتشابهة، ففى هذه الحالة ستسمح لك بإلقاء الضوء على مهاراتك بدلا من عرض لاجدوى منه لتاريخ وظيفى ممتلئ بالوظائف المتشابهة. ولكن السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى قد تثير فى ذهن صاحب العمل تساؤلات عما إذا كنت تريد إخفاء بعض المعلومات، ولايعنى هذا أن السيرة الذاتية ذات الشكل الوظيفى يتم تجاهلها أو أنها بلا تأثير. ولكن صاحب العمل الذى يبحث عن تاريخ وظيفى واضح المعالم قد لايعجبه هذا الشكل، خاصة إذا استخدمته لإخفاء حقيقة افتقارك إلى الخبرة أو وجود فترات طويلة بلا عمل فى تاريخك الوظيفى.
إذا لم يكن لديك اعتراض على الشكل الزمنى المعكوس فاستعمله بدلا من الشكل الوظيفى. أما إذا كنت ماتزال معجبا بفكرة الشكل الوظيفى فربما جعلت سيرتك الذاتية أكثر جاذبية عن طريق دمج الشكلين وعمل سيرة ذاتية تجمع بينهما.
وضع السيرة الذاتية طبقاً للمجال الوظيفي يبرز المجالات الأساسية للإنجازات وأوجه القوى وتسمح لك بترتيبهـا بالطريقة المثلى التي تساند أهدافك الوظيفية .
- استخدم أربع أو خمس فقرات كل فقرة تختص بمجال رئيسي لإحدى خبراتك .
- أذكر في كل جزء الوظائف السابقة بترتيب الأهمية بالمقارنة مع التخصص الذي ترغب العمل به وأشرح باختصار .
- في كل جزء متخصص ركز على الإنجازات والنتائج والقدرات التي لها علاقة مباشرة بالوظيفة المستهدفة.
- من الممكن ذكر إنجازات أخرى بدون ذكر إذا كانت من خلال وظيفة أو من خلال مجال آخر .
- إذا كنت قد أتممت أحد الدراسات أو الدرجات العلمية التي تتعلق بالوظيفة خلال السنوات الخمس السابقة يجب أن تذكرها في مقدمة السيرة الذاتية ، أما الدراسات الأخرى فتوضع في نهاية الصفحة.
- أذكر بإيجاز خبراتك العملية السابقة في أسفل السيرة الذاتية موضحاً التواريخ والموقع الوظيفي .
- إذا لم يكن لك خبرات سابقة مهمه لاتذكرها في السيرة الذاتية وأجل ذكرها للمقابلة الشخصية .
- أكتب سيرتك الذاتية في صفحة واحدة بقدر الإمكان أو صفحتين .
المواقف التي يفضل فيها استخدام هذا النوع { عندما ترغب في الاستمرار في نفس مجال العمل السابق } .
- التاريخ الوظيفي يظهر تطور ونمو حقيقي .
- الوظائف السابقة ذات مكانة مرموقة .
- اسم المنشأة السابقة وصاحبها له صدى كبير .
- عندما تريد التركيز على التاريخ الوظيفي .
المواقف التي لايفضل فيها استخدام هذا النوع
- عند البحث عن وظيفة لأول مرة .
- عند تغيير مجال العمل .
- عندما تكون قد توقفت عن العمل لفترة زمنية .
- عندما لا تريد التركيز على التواريخ .
- عندما تغير الوظائف بصورة متكررة .

الجمع بين الشكلين الزمنى والوظيفى

السيرة الذاتية التى تجمع بين الشكلين الزمنى والوظيفى هى سيرة ذاتية ذات شكل وظيفي ولكن أضيف إليها تاريخ وظيفى موجز، وفيها تعرض المهارات والإنجازات أولا ثم يتبعها التاريخ الوظيفى. يجب عليك أن توضح أين ومتى عملت ونوع الوظيفة التى كنت تؤديها، فمن شأن هذا أن يقلل من مخاوف صاحب العمل وقلقه إزاء خبراتك، ويسمح لك أيضا أن تبرز مواهبك وكيف يمكنك استخدامها فى الوظيفة التى تتقدم إليها. وعلى الرغم من أن معظم أصحاب العمل يفضلون السيرة الذاتية ذات الشكل الزمنى إلا أن هذا الشكل هو بديل جيد للسيرة ذات الشكل الوظيفى.
المواقف التي يفضل فيها استخدام هذا النوع - عندما ترغب في إعطاء أنطباع مؤثر من أجل الوظيفة المحددة . - عندما تكون نوعية الوظيفة واضحة . - مستعد لوضع سيرة لكل وظيفة . - تمتلك مهارات وليس لديك خبرات كثيرة .
المواقف التي لايفضل فيها استخدام هذا النوع : - عندما تكون أهداف الوظيفة غير واضحة .- عندما ترغب في سيرة ذاتية موحدة لكل وظيفة . - عندما تكون غير واثق من المهارات والقدرات التي تمتلكها . v- عندما تكون مبتدئ وتمتلك خبرات محددة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mohamedageba.webs.com
كليوبترا الملكه
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 4
الموقع : www.facebook.com/profile.php?id=100000464476193
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 16/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دروس التنمية البشرية-(1) السيرة الذاتية   الأربعاء 09 فبراير 2011, 17:10

تسلم ايدك على الموضوع cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/profile.php?id=100000464476193
sad cat
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد الرسائل : 64
نقاط : 75
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: دروس التنمية البشرية-(1) السيرة الذاتية   الخميس 10 فبراير 2011, 18:47

موضوع مفيد جدا وهايل
متشكرة خالص على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس التنمية البشرية-(1) السيرة الذاتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي طلاب كلية العلوم جامعة طنطا :: نــــــادى العلـــــــوم :: دورات التنمية البشرية-
انتقل الى: